شلة مكاني بالمنصة
*@* زائرتى العزيزة عليكى الضغط على التسجيل لأنشاء عضويتك الجديدة وتتمتعى مع اسرتك واخواتك فى شلتنا شلة مكانى بالمنصة وعضوتى العزيزة هيا ادخلى سريعا ورأى المواضيع الجديدة وضيفى مساهماتك ومواضيعك لتصبحى عضوة مميزة بين اخواتك هيا ادخلى وتكلمى مع اسرتك فى علبة الدردشة هيا يا عضواتى ويا زائراتى فنحن اسرة مرتبطة ونريد المزيد من صبايانا لنعلوا بشلتنا العزيزة هيا للسعى فى شلتنا واهلا وسهلا بكم فى شلتنا شلة مكانى بالمنصة ومديراتها Gogo 1 و السندريلا22 ويرحبون بكم بشدة *@*


♥♥ شلة مكانى بالمنصة ♥♥
 
الرئيسيةبوابتي التسجيلدخول

شاطر | 
 

 ادعية عند الدراسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: ادعية عند الدراسة   الأربعاء يونيو 13, 2012 3:24 pm

عند بداية كل مادة، وفي بداية كل دراسة:

اللهم إني أسألك باسمك المكنون المخزون يا بديع السموات والأرض ياذا الجلال والإكرام يا ذا الطول والإنعام أن تيسر لي دراسة هذه المادة وأن تعينني على فهمها وعلمها، وأن تزيدني علماً وعملاً وفقهاً في الدين.

اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين.

إذا صعبت عليك مسألة أو استعصى عليك حفظ مادة:

اللهم لا سهلَ إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعلُ الحَزْنَ([2]) إذا شئتَ سهلاً. رب يسِّر ولا تعسِّر.

عند نهاية كل كتاب أو في نهاية كل دراسة في كل يوم تقول: اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظتُ وما فهمتُ في خزائن علمك وحفظك فأعده عليّ وقت حاجتي إليه مع الزيادة مما عندك إنك أكرم الأكرمين.

قبل الذهاب للامتحان:

إذا استطعت صلي ركعتين على نية التيسير في الامتحان، ثم إذا استطعت أن تقرأ سورة يس على نية التوفيق. سواء في البيت أو في طريقك إلى المدرسة.

عند خروجك من المنزل:

بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضِِلَّ أو أُضَلَّ، أو أَزِلَّ أو أُزَلَّ، أو أظلِمَ أو أُظْلَم، أو أجْهَلََ أو يُجْهَلَ عليَّ. اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك.

عند دخول قاعة الإمتحان:

اللهم افتح عليَّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك، اللهم اجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

عند استلام ورقة الاسئلة: حاول ألا تقرأ الأسئلة حتى تهدأ أعصابك واقرأ أثناء ذلك الصلاة النارية:

اللهم صلِّ صلاةً كاملة، وسلم سلاماً تاماً على سيدنا محمد، الذي تنحلُّ به العقد، وتنفرج به الكُرَبْ، وتُقْضى به الحوائجُ، وتُنَالُ به الرّغائبُ، وحُسنَ الخواتيم، ويُستسقى الغَمامُ بوجهه الكريم، وعلى آله وصحبه في كل لمحةٍ ونَفَسٍ بعدد كل معلوم لك.

عند بدء الإجابة على الأسئلة:

مهما كانت الأسئلة صعبة وشاقة فلا تتذمر ولا تضطرب، بل كُن مبتسماً كما أُمرت، وكن راضياً لأنك عبدٌ للفتاح، واستعن بالله ولا تعجز، وقل: رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

إذا نسيت مسألة: اللهم افتح علينا بسيدنا محمد e ما أُغلِق علينا. اللهم صلى على سيدنا محمد e صلاة تفتحُ لنا بها أبواب الرضا والتيسير، وتغلق بها أبوب الشر والتعسير، أنت مولانا فنعم المولى ونعم النصير.

بعد انتهائك من الامتحان:

عبّر لله عن امتنانك وشكرك له على التوفيق وذلك بحمد الله على كل حال. وتفنن في حمد ربك بالصيغ التي تحبها. فبالشكر تزداد النعم وتدوم. وإن كنت موفقاً في امتحانك صلِ ركعتي شكر لله بعد الامتحان.

ولا تنسَ يا أخي أن تنوي في دراستك لأي مادة طلب العلم، حتى تتحول دراستك كلها إلى عبادة أياً كان نوع المادة. وكن دائماً على وضوء فهو سلاح المؤمن. وأولاً وأخيراً لا تنس أن أول كلمة أمرنا بها هي }إقرأ باسم ربك الذي خلق{. أي ليكن علمك منشؤه القراءة، ولتكن قراءتك مبتدأة باسم الله الرحمن الرحيم. والله الموفق.


أخي الطالب: يجب أن تعلم أن هذه الأدعية لم ترد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته، وإنما هي اجتهادات شخصية مجربة، اسال الله تعالى أن ينفعك بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: ادعية عند الدراسة   الجمعة يونيو 15, 2012 5:52 pm

مشكورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادعية عند الدراسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شلة مكاني بالمنصة :: اسلاميات :: الادعية والاذكار اليومية-
انتقل الى: